اغلاق
اغلاق
 

تركيا تقترب من إعادة علاقاتها مع مصر والسعودية والامارات

WAZCAM, تم النشر 2021/09/07 15:53

وفد مصري يبحث إعادة السفراء الى انقرة والقاهرة

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن أجواء إيجابية تخيم على العلاقات التركية الإماراتية في الآونة الأخيرة. وأوضح تشاووش أوغلو في لقاء مع إحدى القنوات التركية الخاصة، الثلاثاء، أنه سيكون من الخطأ، النظر إلى الأحداث الماضية على أنها عقبة أمام المصالحة وتطبيع العلاقات. وكشف أوغلو أن المحادثات مع المسؤولين السعوديين لا تزال جارية عبر قنوات اتصال مختلفة مشيرا إلى أن نتائج هذه المباحثات إيجابية.

وبما يخص العلاقات مع الإمارات، قال الوزير التركي: "تركيا لم تكن لديها مشكلة مع الإمارات، ولكن الأخيرة لسبب ما تعاملت بفتور وبروح معادية"، وأضاف: "العلاقات الدولية لا تقوم على عداوات دائمة أو صداقات دائمة". وانه في حال استمرار الزخم الإيجابي الحالي، فإن الأمور ستعود إلى مسارها السليم.

كما تطرق تشاووش أوغلو إلى علاقات بلاده مع مصر قائلا: مسيرة التطبيع مع مصر مستمرة، ووضعنا لأجل ذلك خارطة طريق، واليوم نستضيف في أنقرة وفدا مصريا، وإن توصلنا إلى اتفاق سنقدم على الخطوات اللازمة لتعيين السفراء في كلا البلدين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد بحث في 31 آب، مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد في اتصال هاتفي العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية. وقبل ذلك بنحو أسبوعين، بحث أردوغان مع مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، الذي أجرى زيارة إلى تركيا حينها، الاستثمارات الإماراتية في تركيا.

وعن الملف السوري، قال تشاووش أوغلو إن قوات بلاده تتواجد داخل الأراضي السورية بهدف مكافحة الإرهاب. وأكد مجددا دعم بلاده التام لوحدة الأراضي السورية، على عكس الولايات المتحدة التي تدعم تنظيمات كردية انفصالية شمال شرقي سوريا.

 

heightقد يهمك ايضا