اغلاق
اغلاق
 

ضغوط اوروبية على تركيا لحل نزاعاتها مع قبرص

WAZCAM, تم النشر 2021/09/18 17:09

دعا قادة تسع دول متوسطية تركيا إلى العمل مع قبرص لحلّ النزاعات، وأدانوا افعالها غير القانونية في منطقة فاروشا المسيَّجة بالجزيرة. وفي بيان مشترك أيَّده الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي وقادة ومسؤولون حكوميون كبار في كل من إسبانيا والبرتغال واليونان وقبرص وكرواتيا وسلوفينيا.

ودعا القادة الأوروبيون الدول الالتزام التام بالشرعية الدولية والامتناع عن الاستفزازات. وقالوا بعد اجتماع في أثينا الجمعة إن الاتحاد الأوروبي سيستخدم الأدوات والخيارات المتاحة له للدفاع عن مصالحه واستقراره الإقليمي.

وكرّر المجتمعون دعوتهم الموجهة لتركيا لقبول دعوة قبرص إلى اجراء الحوار وترسيم حدود المناطق البحرية بين سواحلها، مع إمكانية تقديم القضية لمحكمة العدل الدولية او اشراك جهات دولية للاشراف على الحوار بين البلدين. ويطرح القادة الأوروبيون دعمهم لانشاء اتحاد فيدرالي بين المنطقتين مع الاتفاق على بنود تضمن المساواة السياسية في قبرص.

وبعد ان استولت القوات التركية على الثلث الشمالي من جزيرة قبرص في عام 1974، تم تقسيم الجزيرة بعد محاولة انقلاب بإيحاء من المجلس العسكري الحاكم في أثينا آنذاك الذي سعى لتوحيد الجزيرة مع اليونان.

وتحظى الدولة القبرصية التركية المعلنة من جانب واحد باعتراف تركيا فقط، في حين أن جمهورية قبرص هي عضو في الاتحاد الأوروبي وتتمتع رسمياً بالسيادة على الجزيرة بأكملها.

heightقد يهمك ايضا