اغلاق
اغلاق
 

الامارات وسوريا تتفقان على تعزيز التعاون التجاري بينهما

WAZCAM, تم النشر 2021/10/11 16:20

أعلنت دولة الإمارات، أنها توصلت إلى اتفاق مع سوريا، يهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي مستقبلا. وقالت وزارة الاقتصاد الإماراتية، ان الإمارات وسوريا اتفقتا على خطط لتعزيز التعاون الاقتصادي واسكتشاف قطاعات جديدة لزيادة التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين. وأضافت، أن حجم التجارة غير النفطية بين البلدين بلغ مليار درهم ما يعادل 272 مليون دولار، في النصف الأول من 2021، مؤكدة أن الإمارات تعد أهم الشركاء التجاريين لسوريا على المستوى العالمي.

وتم الاتفاق بين وزير الاقتصاد الاماراتي عبد الله بن طوق المري ونظيره السوري محمد سامر خليل على تعزيز التعاون، وذلك على هامش حضوره معرض "إكسبو 2020 دبي". وأقر الطرفان خلال اللقاء خطط عمل لخلق مسارات جديدة للتكامل الاقتصادي، وتطوير التبادل في بعض القطاعات المهمة لدى الجانبين، وجذب الاستثمارات في قطاعات الطاقة، والطاقات المتجددة، والزراعة، والصناعات الزراعية.

وبلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي خلال العام الماضي 2020 بين البلدين نحو 2.6 مليار درهم، أي حوالي 707 مليون دولار، فيما تجاوزت قيمة الاستثمار السوري المباشر في دولة الإمارات 1.5 مليار درهم بنهاية 2019.

وكان وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد قد انتقد "قانون قيصر" الأمريكي، الذي يفرض عقوبات على شخصيات وكيانات مرتبطة بالنظام السوري، وان قانون قيصر يعقّد عودة سوريا لمحيطها العربي وعودتها إلى الجامعة العربية.

heightقد يهمك ايضا