اغلاق
اغلاق
 

معارضة دولية ضد مرشح الامارات لرئاسة الانتربول

WAZCAM, تم النشر 2021/11/24 9:58

الامارات ترشح المفتش العام في وزارة الداخلية الإماراتية الدكتور أحمد ناصر الريسي

تتطلع دولة الإمارات إلى الوصول لرئاسة منظمة الشرطة العالمية الانتربول، في سياق جهودها لمواجهة التحديات والمتغيرات التي تهدد الأمن والسلامة العامة بالعالم، بعد ان نشطت في عضوية اللجنة التنفيذية للشرطة الجنائية "الإنتربول"، 

وكانت دبي قد استضافت فعاليات الدورة الـ87 للجمعية العامة للإنتربول في تشرين الثاني نوفمبر 2018، في نسخة لاقت إشادة واسعة، فاز خلالها اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي، مفتش عام وزارة الداخلية الإماراتية، بعضوية اللجنة التنفيذية للمنظمة. حيث تم ترشيحه لرئاسة المنظمة في دورتها المنعقدة في اسطانبول. 

والريسي هو مرشح أبوظبي لرئاسة المنظمة الدولية للشرطة في الفترة القادمة 2021-2024. ويعتبر المرشح الأوفر حظاً، حيث شغل منصب المفتش العام في وزارة الداخلية الإماراتية منذ عام 2015، وعضو اللجنة التنفيذية للإنتربول ممثلا لقارة آسيا خلال السنوات الثلاث الماضية.

لكن ترشيح الريسي يجابه حملة دولية تنظمها جهات حقوقية عربية ودولية ضده. حيث قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن ترشيح مسؤول بوزارة الداخلية الإماراتية لمنصب رئيس "الإنتربول" قد يهدد الالتزامات الحقوقية لمنظمة الشرطة العالمية. خصوصًا ان لدى أجهزة أمن الدولة الإماراتية سجل طويل من الانتهاكات المتعددة.

وقالت المنظمات الحقوقية ان اختيار اللواء الريسي رئيسا للإنتربول من شأنه أن يظهر أن الدول الأعضاء في المنظمة ليس لديها أي قلق على الإطلاق بشأن سجل الإمارات في اضطهاد المنتقدين السلميين. وان ترشيحه هو محاولة أخرى من الإمارات لشراء الاحترام الدولي وتلميع سجلها الحقوقي المزري.

وقال أعضاء من البرلمان الألماني ان ترشيح الريسي يثير شكوكًا أساسية في انتهاكات لحقوق الإنسان بحق المرشح القادم من أبو ظبي. معبرين عن خشيتهم يخشى من أن انتخاب مرشح الإمارات لهذا المنصب الرفيع سيؤثر بشكل كبير على ثقافة سيادة القانون في الإنتربول.

وفي رسالة إلى وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، قال لوران ووكيه، رئيس منطقة "أوفيرن-رون-ألب"، وبرونو برنار، رئيس مدينة ليون حيث المقر العام للإنتربول، إن اللواء أحمد ناصر الريسي، تستهدفه دعوى تعذيب رفعها ضده مشتكون بريطانيون ومنظمة غير حكومية تمثل معارضا سياسيا رهن الاحتجاز في الإمارات حاليا.

ويشار إلى أن انتخاب رئيس جديد للإنتربول سيجري خلال الدورة العامة للانتربول المقامة في إسطنبول في هذه الأيام، حتى غد الخميس 25 تشرين الثاني نوفمبر الجاري. وفي حال انتخاب اللواء الريسي، سيكون خلفاً للكوري الجنوبي كيم جونغ يانغ، الذي ترأس المنظمة منذ عام 2018.

 

heightقد يهمك ايضا