اغلاق
اغلاق
 

لافروف يطالب الغرب بعدم تجاهل الدول الأخرى والتعدي امنها واستقرارها

WAZCAM, تم النشر 2022/02/02 9:54

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الغرب يحاول تجاهل المبدأ الأساسي للأمن في عدم قابليته للتجزئة في أوروبا، والوثائق التي لا تسمح بتعزيز أمن الغرب على حساب الدول الأخرى. ووجه لافروف رسالة لوزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، اكد فيها ان المبدأ الأساسي للقانون الدولي المتفق عليه في الفضاء الأوروأطلسي، يحاول زملاؤنا الغربيون ببساطة تجاهله، بل نسيانه تمامًا. وتطالب روسيا بوضع ضمانات امنية لحفظ امن واستقرار المنطقة.

وتنتقد روسيا تعامل الغرب في منح الأولوية حرفيا وحصريا لمبدأ حرية اختيار التحالفات، وتجاهل الشرط الذي تم الاتفاق عليه وعلى أعلى مستوى بعدم جواز التعدي على أمن الدول الأخرى.

وعبر لافروف عن شعور روسيا بالقلق من أن دولا أخرى في الناتو مثل فرنسا، تعلن أيضا عن الحاجة إلى ضمان الأمن على أساس الوثائق التي سبق اعتمادها مثل ميثاق إسطنبول- 1999، وإعلان أستانا- 2010. لكنها تتناسى الشرط بعدم التعدي على امن الدول الأخرى.

وتلقت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء الماضي ردا مكتوبا من واشنطن على مقترحات موسكو للضمانات الأمنية، كما تلقت ردًا من حلف شمال الأطلسي – الناتو، على مسودة مقترحات بعثتها موسكو له أيضا، بمقترحاتها للضمانات الأمنية في أوروبا.

heightقد يهمك ايضا