اغلاق
اغلاق
 

الامارات وتركيا: توقيع 13 اتفاقية لتعزيز التعاون الاقتصادي والعلمي

WAZCAM, تم النشر 2022/02/15 10:05

تركيا توقع اتفاقية تعاون دفاعي مع الامارات في إشارة الى خصوصية العلاقة بين البلدين 

 

اعلنت وكالة أنباء الإمارات أنه جرى توقيع 13 اتفاقاً في قطاعات التجارة والصناعة والصحة والعلوم الطبية والنقل البري والبحري والمناخ، بين الامارات وتركيا، خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الإمارات، في وقت يسعى فيه البلدان إلى التعاون الاقتصادي عبر مجموعة من الاتفاقات في أول زيارة من نوعها منذ 2013.

 

كما ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن البلدين وقعا اتفاقاً دفاعياً، في إشارة الى رفع مستوى العلاقات بينهما الى درجة عالية. وتستمر زيارة اردوغان اليوم حيث سيشارك في افتتاح اليوم الوطني التركي في معرض اكسبو دبي العالمي.

 

 

وكان في استقبال أردوغان ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي زار أنقرة قبل شهرين حين جرى توقيع اتفاقات استثمارية بمليارات الدولارات.

 

وقالت  وكالة أنباء الإمارات أن البلدين وقعا بياناً مشتركاً بشأن البدء باتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بينهما. وتعزيز الحوار والتعاون بين تركيا والإمارات لتعزيز سلام واستقرار المنطقة.

 

تعزيز الشراكة الاقتصادية وفرص الحوار والسلام

 

وقال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي إن الإمارات تتوقع زيادة التجارة مع تركيا بشكل كبير بمجرد دخول اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة حيز التنفيذ، مضيفاً أنه يأمل في أن ينجز الجانبان وضع اللمسات الأخيرة عليها في غضون فترة تتراوح بين ستة أشهر وعام.

 

ويأتي تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع الامارات في وقت تواجه فيه تركيا اضطرابات اقتصادية وارتفاع حاد في التضخم وهبوط سعر الليرة التركية، ومع اتباع الإمارات لسياسة خارجية أكثر تصالحاً مدفوعة بالأولويات الاقتصادية. وأبرم البلدان الشهر الماضي اتفاقاً لتبادل العملات بقيمة بلغت قرابة خمسة مليارات دولار بالعملتين المحليتين، ما يساعد تركيا على تحسين قيمة عملتها.

heightقد يهمك ايضا