اغلاق
اغلاق
 

السودان يرفض الإجراءات الثيوبية ببدء انتاج الكهرباء في سد النهضة

WAZCAM, تم النشر 2022/02/22 9:24

السودان يرفض الإجراءات الثيوبية ببدء انتاج الكهرباء في سد النهضة

أعلن السودان في بيان نشره بشأن الموقف الراهن في ملف سد النهضة الاثيوبي، رفضه للإجراءات أحادية الجانب فيما يتعلق بملء سد النهضة وتشغيله، ووصف بدء تشغيل توربينات توليد الكهرباء بأنه خرق جوهري لالتزامات إثيوبيا القانونية الدولية. وتتابع السودان التطورات الأخيرة في ملف سد النهضة، والتأكيد ان الموقف الثابت في ملف سد النهضة المتمثل في ضرورة الوصول الى اتفاق قانوني بشأن ملء وتشغيل السد، لن يتغير. وأن موقفه قائم على مرجعية القانون الدولي، وإعلان المبادئ المُوقع في الخرطوم في اذار مارس 2015 بواسطة الدول الثلاث.

 

 

واعلن السودان رفضه لكل الإجراءات أحادية الجانب في كل ما يتعلق بملء وتشغيل السد، ويرى أن ما تم اتخاذه من إجراءات لا سيما الملء الأول والثاني والإجراء الأخير المتعلق ببدء تشغيل توربينات توليد الكهرباء، أمر يتنافى مع روح التعاون ويشكل خرقا جوهريا للالتزامات القانونية الدولية لإثيوبيا، كما يخالف ما تم الاتفاق عليه بين الدول الثلاث في إعلان المبادئ.

ورحب السودان بتولي السنغال رئاسة الاتحاد الأفريقي، ودعا إلى تعزيز دور الاتحاد الإفريقي بما يمكّن الأطراف من الوصول الى اتفاق في إطار زمني محدد، وبما يشمل تغيير منهجية التفاوض القائمة.

heightقد يهمك ايضا