اغلاق
اغلاق
 

رسميًا: السويد وفنلندا يتقدمان بطلب للانضمام لحلف شمال الأطلسي الناتو

WAZCAM, تم النشر 2022/05/18 11:35

تقدمت فنلندا والسويد اليوم الأربعاء، رسميا بطلب العضوية إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في قرار مدفوع بالحرب الروسية الأوكرانية، بطلبين رسميين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي. وبذلك تبدأ عملية انضمام البلدين التي من المتوقع أن تستغرق بضعة أسابيع فقط. فيما يقول دبلوماسيون إن تصديق جميع برلمانات الدول الأعضاء، وعددها 30، قد يستغرق ما يصل إلى عام.

 

وتسلم أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، طلبا رسميا بهذا الخصوص من سفيري فنلندا والسويد المعتمدين لدى الحلف. وقال ستولتنبرغ في تصريحات للصحفيين، إن كل دولة لها الحق في اختيار طريقها، معربا عن ترحيبه بطلب انضمام كل من السويد وفنلندا.


وكانت السويد وفنلندا على الحياد طوال الحرب الباردة، ويعد قرارهما الانضمام إلى حلف الأطلسي أحد أهم التغييرات في الهيكل الأمني ​​لأوروبا على مدى عقود؛ ما يعكس تحولاً كبيراً في الرأي العام في منطقة الشمال الأوروبي منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط.

وسيقوم الحلفاء الآن بتقييم الطريق إلى الناتو، يجب أن تؤخذ المخاوف الأمنية لجميع الحلفاء بعين الاعتبار، نحن عازمون على تناول جميع القضايا بالتفصيل والتوصل إلى نتيجة سريعة".


وأوضح أن جميع الحلفاء متفقون على حاجة الناتو للتوسع. ويرى الحلف أن انضمام فنلندا والسويد من شأنه أن يعززه بشكل كبير في بحر البلطيق.

heightقد يهمك ايضا