اغلاق
اغلاق
 

تركيا توافق على ضم فنلندا والسويد الى حلف الناتو

WAZCAM, تم النشر 2022/06/29 9:25

أعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن تركيا وافقت على دعم طلبي فينلدا والسويد للانضمام إلى الحلف، بعد اجتماع بين الطرفين. وقال ستولتنبرغ للصحفيين في قمة الناتو التي تعقد في مدريد "يسعدني أن أعلن أن لدينا الآن اتفاقًا يمهد الطريق أمام البلدين للانضمام إلى الناتو".

واستخدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حق النقض (الفيتو) ضد انضمام البلدين، بعد اتهام السويد وفنلندا بمنح اللجوء لأشخاص ينتمون إلى حزب العمال الكردستاني (PKK)، وهي ميليشيا كردية تطالب باستقلال الأكراد في تركيا، وتقول عنها تركيا والولايات المتحدة الأمريكية أنها منظمة إرهابية.

وتعهدت السويد وفنلندا بالتعاون التام مع تركيا في مكافحة التنظيمات الإرهابية، في المذكرة الثلاثية المبرمة الثلاثاء.

 

مذكرة ثلاثية لمكافحة التنظيمات الارهابية

ووقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم بشأن عضوية البلدين الأخيرين في الناتو، على هامش قمة الحلف في العاصمة الإسبانية مدريد.

وجاء في المذكرة أن السويد وفنلندا تتعهدان بالتعاون التام مع تركيا في مكافحة تنظيم بي كي كي الإرهابي وعدم توفير الدعم لتنظيمي بي واي دي/ واي بي جي وغولن.

وأضافت أن فنلندا والسويد تتعهدان بمنع أنشطة "بي كي كي" وجميع المنظمات الإرهابية الأخرى والأفراد المرتبطين بها.

وأعربت عن إدانة السويد وفنلندا بشكل واضح وصريح لكافة هجمات التنظيمات الإرهابية ضد تركيا.

وأكدت المذكرة على أن الناتو هو حلف يقوم على أسس الدفاع والأمن المشترك، مضيفة أن تركيا والسويد وفنلندا تلتزم بالمبادئ والقيم المذكورة في اتفاقية واشنطن للحلف.

وأوضحت أن أهم عناصر التحالف هو التضامن والتعاون التام في مكافحة شتى أشكال ومظاهر الإرهاب الذي يشكل تهديدا مباشرا على السلم والاستقرار الدوليين والأمن القومي للدول الأعضاء.

heightقد يهمك ايضا