اغلاق
اغلاق
 

روسيا بدأت بترتيب استفتاء في خيرسون أكبر موانئ البحر الأسود لضمها اليها

WAZCAM, تم النشر 2022/06/29 11:33

على نهج القرم، أعلنت الإدارة الموالية لروسيا في مدينة خيرسون، جنوب أوكرانيا، أنها بدأت الترتيب لإجراء استفتاء على الانضمام لروسيا. ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن كيريل ستريموسوف نائب رئيس ما يسمى "الإدارة العسكرية المدنية" للمدينة القول اليوم الأربعاء إن السلطات بدأت الاستعدادات لإجراء استفتاء على الانضمام لروسيا.

وأضاف في مقطع فيديو على تليجرام :"منطقة خيرسون ستتخذ قرارا بالانضمام إلى روسيا وستصبح كيانا مكتمل المقومات".

وتقع خيرسون في جنوب أوكرانيا وتجمعها حدود مع القرم التي شهدت استفتاء في 2014 وانضمت إلى روسيا. وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت منتصف مارس/آذار الماضي أن القوات الروسية سيطرت بشكل كامل على المنطقة. وتشكلت فيها إدارة عسكرية مدنية أواخر أبريل/نيسان.

 

بعد  الروبل.. التلفزيون الروسي يبث من خيرسون

وتعتبر ميناء مهمًّا ورئيسيًّا على البحر الأسود وعلى نهر دنيبرو، ويبلغ عدد سكانها نحو 300 ألف نسمة، وهي عاصمة مقاطعة خيرسون المتاخمة لشبه جزيرة القرم، التي سيطرت عليها روسيا عام 2014، وتكمن أهميتها في كونها تقع على مصب نهر دنيبرو، وتطل على بحر آزوف من الجنوب الشرقي، والبحر الأسود من الجنوب الغربي، علاوة على أنها تشكل بذلك حلقة وصل بين شبه جزيرة القرم وإقليم دونباس شرقي أوكرانيا.

وتمتلك خيرسون أكبر ميناء في أوكرانيا لبناء السفن في البحر الأسود، وهي مركز رئيسي للشحن، وقد نمت المدينة بشكل مطرد خلال القرن التاسع عشر، بسبب الشحن وبناء السفن، وظلت مركزًا رئيسيًّا لبناء السفن طوال القرن العشرين.

heightقد يهمك ايضا