اغلاق
اغلاق
 

دراسة جديدة تشير الى ان ذوبان الجليد في جرينلاند سيؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر بحوالي 10 سنتيمترات

WAZCAM, تم النشر 2022/08/30 10:07

وجدت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Nature Climate Change أن الذوبان الكلي للجليد من سطح جرينلاند سيؤدي إلى ارتفاع حوالي 10 سنتيمترات في مستوى سطح البحر ، بغض النظر عن سيناريوهات الاحترار المناخي. تمكن باحثون من هيئة المسح الجيولوجي للدنمارك وجرينلاند من تحديد أن حوالي 3.3٪ من سطح الجليد في جرينلاند - وهو ما يعادل 110 تريليون طن من الجليد - سوف يذوب حتمًا مع استجابة الغطاء الجليدي للتغييرات التي حدثت بالفعل.

وقال جيسون بوكس ​​، العالم في هيئة المسح الجيولوجي للدنمارك وجرينلاند ، إن ارتفاع مستوى سطح البحر بسبب ذوبان الجليد سيحدث "بغض النظر عن أي مسار مناخي مستقبلي متوقع هذا القرن". لم يحدد الباحثون جدولا زمنيا محددا ، لكنهم توقعوا أن التغيير في مستوى سطح البحر قد يحدث في المدى بين المستقبل القريب ونهاية القرن.

 

هذا جليد متصل بمناطق أكثر سمكًا من الجليد ، لكنه لا يغذيه الأنهار الجليدية الأكبر حجمًا. والسبب في ذلك هو أن الأنهار الجليدية الكبيرة تتلقى كميات أقل من الثلوج نتيجة لأزمة المناخ. وفي الوقت نفسه ، يذوب الجليد على الحافة نتيجة لتغير المناخ. أوضح ذلك ويليام كولجان ، خبير الأنهار الجليدية في هيئة المسح الجيولوجي للدنمارك وجرينلاند ، والذي كان أحد مؤلفي الدراسة.

وهناك أيضا تقديرات أكثر حذرا. توقع تقرير صادر عن اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ، والذي نُشر العام الماضي ، زيادة متوقعة تتراوح بين 6 و 13 سم في ذوبان الأنهار الجليدية في جرينلاند بحلول نهاية القرن.

heightقد يهمك ايضا