اغلاق
اغلاق
 

أمريكا تنجح بتصميم قاذف ليزر بقوة 300كيلواط هو الأقوى في العالم للوصول الى مليون واط في 2030

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/19 10:54

اعلنت شركة لوكهيد مارتن الأمريكية لتطوير التكنولوجيا العسكرية انها نقلت إلى قسم الأبحاث والهندسة في وزارة الدفاع الأمريكية معيارًا جديدًا لجهاز ليزر كهربائي يعمل بقوة 300 كيلواط، وهي اقصى قوة لجهاز ليزر يتم انتاجه حتى الان على الإطلاق.

ووفقًا لتقرير للكونغرس الأمريكي، يهدف الجيش الأمريكي لنتاج مصادر ليزر بقوة 500 كيلوواط بحلول العام 2025، والوصول الى قوة 1 ميغاواط بحلول العام 2030. ووفقًا للوثيقة التي اعدها الكونغرس، فان قاذفات ليزر بقوة 100 كيلو واط ستكون قادرة على التعامل مع الصواريخ وقذائف الهاون.

وفي المجموع، تستثمر وزارة الدفاع الأمريكية ما يقرب من 700 مليون دولار سنويًا في تطوير هذه القدرات، للوقوف امام التحديات العالمية التي تقف امامها.

وقال ريك كوردارو ، نائب رئيس الشركة، ان لوكهيد مارتن زادت من قوتها وكفاءتها وخفضت وزن وحجم أشعة الليزر عالية الطاقة ذات الموجة المستمرة، مما يقلل من مخاطر الجهود الميدانية المستقبلية لأنظمة أسلحة الليزر عالية الطاقة.

وتم اختيار شركة لوكهيد مارتن في عام 2019 لتوسيع نطاق تصميم قاذفات الليزر عالية الطاقة إلى مستوى 300 كيلو واط، كجزء من مبادرة تطوير الليزر عالي الطاقة، وقد نجح فريق العمل في لوكهيد مارتن بالوصول الى هذا الإنجاز قبل الموعد المحدد. وسوف يدعم تصميم وتطوير قاذفا الليزر الجهود التي يقوم بها الجيش الأمريكي، والذي من المقرر أن يبدأ إجراء الاختبارات المعملية والميدانية هذا العام.

وينبع الجهد الفني من البرنامج العلمي والتكنولوجي الذي رعف باسم HELSI يُعرف باسم المركبات التكتيكية بالليزر عالي الطاقة، والذي تضمن ليزر من فئة 100 كيلووات، ويجري العمل على مضاعفته، ورفع مقدار الطاقة الى 500 كيلواط، في العام 2025.

وسيكون الليزر بقوة 500 كيلوواط قادرًا على التعامل مع صواريخ كروز ضد الأهداف البحرية والأرضية والطائرات. كما سيكون قادرًا قادرًا على التعامل مع الصواريخ الباليستية وفوق الصوتية. وهو امر في غاية الاهمية بالنسبة للولايات المتحدة، في استعدادها لمواجهة الأسلحة المتطورة التي تعمل الصين وروسيا على تطويرها.

وبالإضافة إلى الليزر، هناك مشروع في يسمى Waveform Agile Radio-frequency Directed Energy الذي يهدف الى تطوير سلاح يعتمد على الإشعاع الكهرومغناطيسي ضد المركبات القتالية والطائرات بدون طيار والسفن وأنظمة الدفاع الجوي.

heightقد يهمك ايضا