اغلاق
اغلاق
 

الجرف الجليدي لجزيرة الصنوبر غرب أنتاركتيكا قد يتفكك تمامًا

خطاب نصار, تم النشر 2022/09/29 10:40

قد يصبح الجرف الجليدي لجزيرة الصنوبر في غرب أنتاركتيكا ، والذي يحتوي على كمية كبيرة من الجليد ، تكفي لرفع غطاء مستوى سطح البحر بمقدار نصف متر ، أكثر عرضة للانهيار ويتفكك تمامًا ، على عكس ما كان يُعتقد سابقًا.



أظهرت دراسة جديدة قادها علماء المسح البريطاني لأنتاركتيكا ، ونشرت في مجلة البحوث الجيوفيزيائية: المحيطات ، عمليتين ، زيادتهما الأخيرة تهدد بالفعل استقرار الجرف الجليدي وتزيد من احتمال انهياره. . هذا الجرف الجليدي الكبير - منطقة سميكة من الجليد العائم تتشكل في نهاية نهر جليدي قاري أو لوح جليدي يتدفق بعيدًا عن الشاطئ وعلى سطح المحيط - يتحكم في تدفق الجليد من نهر جزيرة باين الجليدي ، والذي يحتوي على حوالي 180 تريليون طن من الجليد ويقدر أنها تعادل تقريبًا إنجلترا ، إلى بحر أموندسن (بحر أموندسن) - بحر هامشي من المحيط الجنوبي يقع غرب القارة القطبية الجنوبية ، على شواطئ أرض ماري بيرد. هذا دور حاسم لأن هذا النهر الجليدي هو واحد من أكبر الأنهار الجليدية وأكثرها تغيرًا في العالم وهو مسؤول عن حوالي 25٪ من فقدان الجليد في القارة القطبية الجنوبية ، وهو ما يعادل كمية المياه في 13 ألف حوض سباحة أولمبي.

 



لاحظ العلماء سابقًا أن الجرف الجليدي لجزيرة الصنوبر أصبح هشًا بشكل متزايد بسبب عمليتين: ترقق متسارع ، نتيجة لزيادة معدل ذوبان الجرف الجليدي في البحر ، وزيادة أحداث التفتت التي يحدث فيها العديد من القطع الكبيرة. من الجليد يسقط في الماء. الآن ، أظهر فريق الباحثين أن الجمع بين هذا التفكك المتسارع والكتلة المتزايدة من المرجح أن يساهم بشكل أكبر في ترقق الجرف الجليدي لجزيرة الصنوبر مما كان يُفترض سابقًا. "تسلط هذه الدراسة الضوء على الحساسية الشديدة للجروف الجليدية تجاه تغير المناخ. وتبين أن العلاقة المدمرة بين انهيار الجليد أثناء تكسير النهر الجليدي وذوبان الجليد ، قد تؤدي بمعدل متسارع إلى حد ما إلى تفكك الجرف الجليدي لجزيرة الصنوبر ، والذي كان معروفًا أيضًا بأنه معرض للخطر "، قال الدكتور أليكس برادلي ، من هيئة المسح البريطانية للقطب الجنوبي وأحد مؤلفي الدراسة.

heightقد يهمك ايضا