اغلاق
اغلاق
 

7 مليون طن من نفايات البناء سنويًا في إسرائيل

Wazcam, تم النشر 2023/05/08 11:34

تتولد مخلفات البناء من عدة مصادر: من البناء الجديد ، من أعمال التجديد ، من مشاريع هدم المباني ومن المشاريع العامة (الطرق والجسور ، إلخ). وفقًا لتقديرات وزارة حماية البيئة ، في عام 2021 ، عكس نشاط صناعة البناء في إسرائيل حجم إنتاج يبلغ 6.85 مليون طن من نفايات البناء. من بين هؤلاء ، تم جمع 5.9 مليون طن من نفايات البناء في مواقع خاضعة للتنظيم (مواقع إعادة التدوير ومدافن النفايات). يُخشى أن يتم معالجة حوالي 900 ألف طن (حوالي 13٪ من كمية النفايات المقدرة التي تم إنتاجها في إسرائيل) بطريقة غير قانونية أو تم إلقاؤها في مناطق مكشوفة. يُظهر تحليل البيانات متعدد السنوات اتجاهًا متزايدًا في أحجام نفايات البناء المنقولة إلى المواقع الخاضعة للتنظيم للمعالجة في السنوات الأخيرة. يشير هذا أيضًا إلى انخفاض في كمية النفايات التي يُخشى أن يتم التخلص منها بشكل غير قانوني.

 

من إجمالي نفايات البناء التي تم جمعها في المواقع الخاضعة للتنظيم ، تم نقل حوالي 3.9 مليون طن (حوالي 66٪) إلى عمليات إعادة التدوير المختلفة ، وتم بيع حوالي 3.6 مليون طن منها (حوالي 61٪ من إجمالي نفايات البناء التي تم جمعها في تلك المواقع) كمواد بناء معاد تدويرها لصناعات البناء والرصف وتستخدم كبديل للمواد الخام الأولية.

تم نقل باقي النفايات إلى المكب (حوالي 900 ألف طن ، أي ما يعادل 17٪) أو بانتظار المعالجة في المواقع المختلفة (حوالي مليون طن ، تمثل حوالي 17٪). بشكل عام ، يتعلق الأمر باستمرار اتجاه النمو في نشاط إعادة التدوير واستخدام مواد البناء المعاد تدويرها التي يتم تسويقها في صناعات البناء والرصف في إسرائيل منذ عام 2015.

 

من الممكن أيضًا الإشارة إلى زيادة على مر السنين في عدد مرافق معالجة نفايات البناء. حاليًا ، هناك 37 موقعًا خاضعًا للتنظيم تعمل في إسرائيل مرخص لها باستلام ومعالجة نفايات البناء ، مقارنة بعام 2015 عندما تم تشغيل 24 موقعًا فقط.

 

بالإضافة إلى صورة الوضع ، يفصل التقرير الإجراءات الرئيسية التي قامت بها الوزارة في العام الماضي لتنظيم وتعزيز هذا المجال. من بين الإجراءات الأخرى: دعم إنشاء 18 نظام جمع ومراقبة إقليمي في جميع أنحاء البلاد للتعامل مع نفايات البناء بمبلغ يقارب 45 مليون شيكل ، الأمر الذي سيوفر استجابة لما يقرب من 166 سلطة محلية ؛ دعم إنشاء منشآت إعادة تدوير مخلفات البناء الإضافية بحوالي 160 مليون شيكل ؛ تعزيز معايير دمج المواد المعاد تدويرها في مواد البناء ؛ وأدلة إدارة النفايات في مواقع البناء والهدم التي يصعب إرضاؤها ؛ وإجراءات لزيادة الإشراف والتطبيق على حركة النفايات.

 

بالإضافة إلى ذلك ، عملت الوزارة على تعزيز قانون مخلفات البناء ، الذي أقر القراءة الأولى في الكنيست ، والذي بموجبه سيُطلب من منتجي النفايات التعاقد مباشرة مع موقع نهائي مرخص له باستلام نفايات البناء التي تمت الموافقة عليها والمعترف بها من قبل الوزارة حماية البيئة كموقع مرخص ، حيث تنتج فقط نفايات البناء على أيديهم

heightقد يهمك ايضا