اغلاق
اغلاق
 

ندوة حول التبرع بالأعضاء في أم الفحم

Wazcam, تم النشر 2024/05/28 8:40

بالتعاون بين المركز الوطني لزراعة الأعضاء والدائرة الإسلامية في قسم الطوائف الدينية في وزارة الداخلية، وبلدية أم الفحم، عقدت أمس الاربعاء في مسرح العلوم والفنون (الغزالي) في المدينة، ندوة تحت عنوان: "التبرع بالأعضاء بين الطب والشريعة"، وهدفت الى وضع الموضوع على بساط البث بمشاركة العشرات من أئمة المساجد في البلاد.

 افتتح الندوة مدير الدائرة الإسلامية في قسم الطوائف الدينية في وزارة الداخلية ، الشيخ د. زياد أبو مخ، مرحبا بالحضور ومستعرضا المحطات الرئيسة في عمل الدائرة على رفع الوعي حول هذا الموضوع وأهمية المؤتمر للإجابة على تساؤلات الائمة حول رأي الشرع الحنيف من جهة والتعرف على الإجراءات الطبيّة في تحديد الموت الدماغي ومراحل التبرع بالأعضاء من جهة أخرى. ثم دعى رئيس بلدية أم الفحم د. سمير محاميد الذي أشار الى أهمية هذا المؤتمر لنشر قيم العطاء والحياة واستعرض قصته الشخصية مع التبرع بالأعضاء حين قرر وعائلته قبل عدة سنوات، التبرع بأعضاء ابنه المرحوم محمد وإنقاذ حياة عدة أشخاص، وتأثير هذا العمل إيجابيا على شعور واحساس العائلة. ومن ثم تحدث السيد اياد سرحان، مدير قسم الطوائف الدينية عن أهمية هذا المؤتمر لتعزيز التبرع بالأعضاء في المجتمع العربي مستعرضا قصته الشخصية وعائلته عندما قرروا أيضا التبرع بالأعضاء.

كما وعرض د. كريم اغبارية، أخصائي طب الأطفال وطب العلاج المكثف والممرض نبيل عمر، منسق زراعة الأعضاء في مستشفى نهاريا، معطيات واحتياجات الجهاز الطبي للأعضاء من أجل انقاذ حياة المرضى وكيفية تحديد الموت الدماغي الذي يسمح بعده فقط التبرع بالأعضاء وأشاروا الى الفحوصات الطبية الصارمة من قبل عدد من المختصين لضمان التأكد من موت جذع الدماغ الذي يعتبر موتا طبيا أكيدا ونهائيا. كما وتطرق الممرض نبيل عمر الى أهمية التوقيع على بطاقة آدي التي تعتبر وصية روحانية يعبر من خلالها الموقع عن موافقته التبرع بأعضائه بعد الوفاة، وأهميتها في تسهيل قرار العائلة التبرع بالأعضاء.

ثم تحدث فضيلة الشيخ مأمون مطاوع إمام المسجد القديم في دير حنا، عن موقف الشرع الحنيف من التبرع بالأعضاء وعرض الجوانب الداعمة والمعارضة، مشيرا ان الغالبية العظمى من علماء المسلمين يشجعون التبرع بالأعضاء ضمن الضوابط الشرعية التي تحددها الشريعة الإسلامية وبعد تحديد موت جذع الدماغ من قبل الأطباء.

 من القصص الشخصية المثيرة التي عرضت خلال المؤتمر كانت لاحد المشاركين في المؤتمرات السابقة والمعدة لائمة المساجد وهو الشيخ جمال العبرة والذي يعمل مفتشا للمساجد في النقب من قبل الدائرة الإسلامية في قسم الطوائف الدينية في وزارة الداخلية حيث شارك في الندوة السابقة في قرية اكسال قبل نحو عامين والذي كان قد قرر التبرع بأعضاء اخته المرحومة سارة العبرة مما يحول التبرع بالأعضاء الى قناعة راسخة بين الائمة وليس مجرد شعارا، حيث قال: " زوج المرحومة كان ضريرا، ونحن كعائلة نعي جيدا معنى هذه المعاناة، حكمة الله قضت بأن تتبرع زوجته بقرنيتيها ومنح البصر بفضل الله تعالى الى شخص فاقد للبصر لا نعرفه. رسالتي أن كل منا قد يحتاج التبرع بالأعضاء في يوم من الأيام، لذا يجب أن نقدم ونعطي قبل أن نأخذ. تقديس حياة الانسان هي قيمة إنسانية عليا أوصت بها الشرائع السماوية عامة ويشجعها ديننا النحيف بشكل واضح وفق الضوابط الشرعية وهي صدقة جارية عن روحها الى يوم الدين"

كما وتخللت الندوة مجموعات عمل مصغرة للائمة تناولت وناقشت مسؤولية الامام في توضيح موقف الشريعة حول التبرع بالأعضاء وأسباب الامتناع عن التبرع والتوصيات المستقبلية في توفير المعلومات للجمهور لتسهيل اتخاذ قرار التبرع بالأعضاء وإنقاذ الحياة.

heightقد يهمك ايضا