اغلاق
اغلاق
 

اكتشاف آثار في ماردين التركيّة بعمر 350 ألف عام

Wazcam, تم النشر 2024/07/08 10:11

عثر علماء آثار أتراك بولاية ماردين جنوب شرق تركيّا، على بقايا تاريخيّة ومنازل حجريّة تعود إلى حوالي 350 ألف عام.

الاكتشاف جاء ضمن مجموعة من الحفريّات الأثريّة الجارية في كهف "أولوكوي"، بوادي غورس بمنطقة "قزل تبه" في ماردين.

يقع الكهف على بعد 20 كيلومترًا من مدينة ماردين، وقد شهد الوادي أنشطة استيطان بشريّة خلال الفترات الرومانيّة المتأخّرة والبيزنطيّة المبكّرة والسلجوقيّة والعثمانيّة.

ويضمّ الوادي بقايا قلاع تاريخيّة وقصور وأضرحة ومساجد وخانات وكنائس ومنازل حجريّة، ومؤخّرًا تمّ الانتهاء من الموسم الثاني من أعمال الحفريّات الأثريّة الّتي تجري بإشراف متحف ماردين.

وفي العام الماضي، عثر العلماء في الكهف الّذي يبلغ طوله 23 مترًا وعمقه 16 مترًا، على العديد من أدوات القطع والحفر المصنوعة من حجر الصوان، والّتي تعود للعصر الحجريّ القديم (الباليوليثيّ).

وخلال العام الجاري، أسفرت جهود التنقيب الّتي تجري بإشراف الدكتور أشرف أربيل، أستاذ قسم الآثار في كلّيّة الآداب بجامعة ماردين أرتقلو، وبدعم من قائمقاميّة قزل تبه، للوصول إلى طبقة أثريّة بسماكة 4 أمتار.

ويشارك في جهود الحفريّات الأثريّة، كلّ من الدكتور المساعد أرغول كوداش، الأستاذة في قسم الآثار بكلّيّة الآداب بجامعة ماردين أرتقلو، والدكتور جاغداش أردم، الباحث في قسم الأنثروبولوجيا، والدكتور بيركان غولسون، عالم في مجال الأنثروبولوجيا، والباحث بهاء الدين إيبك، وعالم الآثار محمّد شان، بالإضافة إلى مجموعة من الطلّاب المتطوّعين.

وخلال جهود التنقيب والبحث، تمّ العثور على آثار تظهر مراحل انتقال الإنسان من العصر الباليوليثيّ السفليّ إلى الباليوليثيّ الأوسط، وقد جرى حفظ هذه الآثار في متحف ماردين، بعد إجراء مجموعة من الدراسات والتحاليل الآثاريّة.

heightقد يهمك ايضا