اغلاق
اغلاق
 

بيع مسدّسين لنابليون مقابل 1.6 مليون يورو في مزاد علنيّ

Wazcam, تم النشر 2024/07/08 11:38

بيع مسدّسان مزخرفان كان يملكهما الإمبراطور الفرنسيّ نابليون الأوّل حتّى تنازله الأوّل عن العرش عام 1814، ويصنّفان على أنّهما من "الكنوز الوطنيّة" في فرنسا، في مزاد الأحد بـ1,69 مليون يورو (بما يشمل الرسوم)، على ما ذكرت دار مزادات "أوزنا".

وبيع المسدّسان في صندوقهما الثمين (من خشب الجوز والأبنوس مع مخمل أخضر مطرّز بالذهب) مع ملحقاتهما، وهما مرصعان بالذهب والفضّة، ويحملان رسمًا للإمبراطور عليهما. وكان الخبير جان بيار أوزنا قدر قيمتهما لوكالة فرانس برس بسعر يراوح بين 1,2 و1,5 مليون يورو.

ولم تكشف دارا "أوزنا" و"روسيني" اللّتان نظّمتا المزاد في فونتانبلو بضواحي باريس، أيّ معلومات عن هويّة الشاري، لكنّهما وصفتا المزاد بأنّه ناجح.

واعتبرت اللجنة الاستشاريّة للكنوز الوطنيّة المسدّسين "كنزًا وطنيًّا"، وذلك في إشعار أرفقته بأمر برفض شهادة التصدير نشرته الجريدة الرسميّة السبت.

وقالت وزارة الثقافة السبت إنّ المسدّسين "مصيرها الالتحاق داخل المجموعات الوطنيّة بما يعرف بسيف الأباطرة، والّذي قدّمه في الوقت نفسه الإمبراطور بعيد الإطاحة به إلى الجنرال كولانكور".

ويفتح رفض شهادة التصدير فترة 30 شهرًا يمكن خلالها للإدارة الفرنسيّة تقديم عرض شراء لصاحب المسدّسين الّذي يحقّ له الرفض. وإذا تخلّت الدولة عن عمليّة الاستحواذ، فيمكن إخراج المسدّسين من البلاد.

heightقد يهمك ايضا