اغلاق
اغلاق
 

بسبب حليب للأطفال الخدج: تغريم شركة "أبوت" للأدوية بنصف مليار دولار

Wazcam, تم النشر 2024/07/28 14:05
غرمت هيئة محلّفين في ولاية ميسوري (وسط الولايات المتّحدة) شركة "أبوت" للأدوية 495 مليون دولار، مشيرة إلى أنّ حليبًا للأطفال الخدج صنعته المجموعة الأميركيّة تسبّب بمرض معويّ خطير لدى طفل.
 
وهذه القضيّة الّتي تمّ البتّ فيها مساء الجمعة في محكمة سانت لويس بولاية ميسوري، هي واحدة من دعاوى عدّة معلّقة ضدّ "أبوت" تؤكّد أنّ تركيبة حليب الشركة للأطفال الخدج تزيد من خطر نخر الأمعاء (التهاب الأمعاء والقولون الناخر) عند الأطفال، بحسب موقع "كورت روم فيو نتوورك".
 
وكانت "أبوت" تلاحق قضائيًّا من مارغو غيل، والدة طفلة من إلينوي، بسبب فشلها في الإشارة إلى أنّ تركيبة حليب البقر يمكن أن تتسبّب بهذه العدوى الخطرة لدى الأطفال الخدج.
 
وقالت إنّ ابنتها الصغيرة أصيبت بالتهاب الأمعاء والقولون الناخر في العام 2021 بعد إطعامها تركيبة أبوت سيميلاك، في حين كانت لا تزال في العناية المركّزة لحديثي الولادة، على ما ذكرت قناة "كاي إس دي كاي" المحلّيّة.
 
وقد نجت الطفلة، لكنّها تعاني من آثار لاحقة دائمة، مع العلم أنّ معدّل الوفيات المرتبطة بهذا المرض لدى الأطفال الخدج قد يصل إلى 50%، وفق المكتبة الوطنيّة للطبّ.
 
وحكم على مجموعة "أبوت" بدفع 95 مليون دولار كتعويضات وغرامة قدرها 400 مليون دولار.
 
وقال الناطق باسم الشركة سكوت ستوفيل "لا نوافق مطلقًا على هذا الحكم الّذي لم يصدر بالإجماع، وما زلنا نعتقد أنّ حالة روبين هي مأساة لا أحد مسؤول عنها".
 
وأضاف "لا دليل علميّ على أنّ منتجات آبوت للأطفال الخدج تتسبّب أو تساهم في التهاب الأمعاء والقولون الناخر".

heightقد يهمك ايضا