اغلاق
اغلاق
 

اكتشاف مرض خطير في القلب على يد أخصائية تخطيط صدى القلب أثناء إجراء مخطط لصدى القلب

Wazcam, تم النشر 2024/08/01 9:23

اكتشاف مرض خطير في القلب على يد أخصائية تخطيط صدى القلب أثناء إجراء مخطط لصدى القلب

لا يقتصر دور فني تخطيط صدى القلب المهارة في تشغيل المعدات فحسب، بل إنهم يشكلون جزءًا مهمًا من تحديد المشكلة الطبية. إن قدرتهم على التعرف على العلامات المشبوهة، وإبلاغ النتائج إلى الأطباء المعالجين، والتصرف بسرعة في حالات الطوارئ يمكن أن تعني الفرق بين الحياة والموت بالنسبة للمريض.

أريج شحادة طوباسي، تقنية لوائية مسؤولة في كلاليت لواء حيفا والجليل الغربي، أبلغت عن مريض وصل لإجراء فحص روتيني تم تحويله منه على الفور إلى المستشفى حيث خضع لعملية جراحية: "رجل في الستينيات من عمره، جاء لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية بإحالة من طبيب العائلة بسبب ارتفاع ضغط الدم، ولم يكن هناك أي عوارض طبية تشير الى خطورة الموقف، بعد قراءة الخلفية الطبية بعناية واستجواب المريض، اكتشفت أنه مريض سكري بدأ العلاج مؤخرًا بسبب الوزن الزائد، وارتفاع نسبة الدهون في الدم، والتعرض لضغوط نفسية متزايدة، شككت في أنه يعاني من انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب، واكتشفت تغيرات في حركة البطين الأيسر التي تشير بالفعل إلى وجود مرض نقص تدفق الدم إلى القلب وتوجهت على الفور إلى طبيب القلب د. شحادة جريس، الذي عمل معها في مناوبة في قسم أمراض القلب في مركز زفولون الطبي للحصول على استشارة عاجلة. قمنا بإجراء تخطيط القلب للمريض والذي أظهر دليلاً على وجود انخفاض بتدفق الدم في الشرايين التاجية. 

استقبل د. جريس المريض وشرح له الحالة وأحاله على الفور إلى المستشفى لاستكمال الفحوصات، وفي نفس اليوم خضع لعملية قسطرة تشخيصية وتم تشخيص إصابته بمرض ثلاثي التاج (يشمل شرايين القلب الثلاثة). وبعد أيام خضع لعملية جراحية ناجحة وهو الآن يشعر بالارتياح".

وكانت هذه إحدى الحالات التي عرضتها أريج في محاضرتها ضمن دورة مبتكرة وفريدة من نوعها لأخصائي التكنولوجيا الطبية في مجال أمراض القلب والتي تقام هذه الأيام في كلاليت، بهدف رفع مستوى الاحترافية واليقظة لدى الطواقم الطبية. تركز الدورة على التدريب وتوسيع المعرفة بين الفنيين من المستشفيات والعيادات في مجالات تخطيط صدى القلب واختبارات الإجهاد والقسطرة والفيزيولوجيا الكهربية والهندسة الطبية.

واختتمت أريج حديثها قائلة: "إن اليقظة العالية وسعة الحيلة لدى فنيي التخطيط يمكن أن تنقذ الأرواح. ونظرًا لقدرتهم على التشخيص والتمييز بين الحالة العاجلة والحالة غير العاجلة بالإضافة إلى السلوك السليم، يمكن لفنيي أيضًا إنقاذ الأرواح".

بالتعاون مع كلاليت

heightقد يهمك ايضا