اغلاق
اغلاق
 

جهاز جديد في المركز الطبي تسفون (بوريا) يتيح تحديد مصدر آلام البطن غير المبررة

Wazcam, تم النشر 2024/08/12 11:46

جهاز نفخ متطور يحدد وضعيات عدم تحمل السكريات بالإضافة إلى النمو الزائد للبكتيريا من خلال فحص نفخ بسيط  

دخل للخدمة حديثاً في المركز الطبي تسفون (بوريا) جهاز جديد يساعد في تحديد مصدر آلام البطن غير المبررة. الحديث يدور عن جهاز "جاسترو تشيك"، يفحص أوضاع عدم تحمل السكريات (اللاكتوز، الفركتوز والسكروز)، بالإضافة إلى النمو الزائد للبكتيريا - SIBO (Small Intestinal Bacterial Overgrowth).

يقوم الجهاز بهذه العملية من خلال تحديد الغازات في المسالك التنفسية ويحدد غازات إضافية مقارنة بالأجهزة القديمة.

الفحص بسيط للغاية، ويقتصر على النفخ في الجهاز فقط. الفحص مخصص للأولاد في جيل 7-8 أعوام فما فوق، وللبالغين الذين يعانون من آلام البطن، انتفاخ في البطن، غازات، تقيؤ وإسهال دون معرفة الأسباب. تصدر نتائج الفحص في نفس اليوم مع توجيهات حول استمرار العلاج والإرشاد من قبل خبيرة تغذية جاسترو مهنية - مختصة في الجهاز الهضمي.

الدكتور شادي عرطول، مدير قسم أمراض الجهاز الهضمي في المركز الطبي تسفون ومُركّز "اختبارات النفخ" في المركز الطبي يقول: "الجهاز الجديد الذي قمنا بإدخاله يتيح لنا تقديم المساعدة لمجموعة كبيرة من المتعالجين الذين يعانون من مشاكل مزمنة في الجهاز الهضمي، تشمل الآلام ويعانون من تأثير شديد على جودة حياتهم، ولم ينجحوا في إيجاد حل أو تفسير لحالتهم".

ويؤكد المركز الطبي أن الفحص بسيط، حيث يحصل المتعالجون على صفحة توجيهات واضحة عند تعيين موعد للفحص من خلال مركز تعيين الأدوار. خلال الفحص يتناول المتعالج مادة معينة، تتعلق بنوع الفحص، ويطلب منه النفخ في جهاز جاسترو تشيك في فترات زمنية محددة، بين ربع حتى نصف ساعة".

ويضيف د. عرطول: ""يقوم الجهاز الجديد بفحص تركيز غازي الهيدروجين والميثان في الزفير، ووفق نتائج الفحص بالإمكان تحديد إن كان المتعالج يعاني من عدم تحمل السكر أو نوع غذاء معين. الأجهزة القديمة فحصت فقط غاز الهيدروجين، إدخال الجهاز الجديد والذي لم يصل إلى جميع المستشفيات، يتيح أيضا تحديد غاز الميثان وبالتالي تشخيص أكثر للمتعالجين مقارنة بالوضع السابق".

ويشدد د. عرطول: "من المهم أن يعلم جميع الأطباء في الشمال أن الجهاز متوفر في المركز الطبي تسفون، وبالإمكان تحويل المرضى لنا مع كتاب إحالة وإجراء الفحص المتطور والحصول على النتيجة في نفس اليوم".

بإمكان المتعالجين تحديد دور من خلال التوجه لمركز تعيين الأدوار في المركز الطبي تسفون عبر هاتف رقم 8891* بعد الحصول على كتاب إحالة من خلال صندوق المرضى.

في الصورة: الاستخدام السهل والبسيط للجهاز – تصوير المركز الطبي تسفون (بوريا). 

 

 

 

 

 

 

 

heightقد يهمك ايضا