اغلاق
اغلاق
 

الكشف عن بعوض مصاب بفيروس حمى غرب النيل قرب قريتي سالم وزلفة

Wazcam, تم النشر 2024/08/22 13:39

أفاد مكتب وزارة حماية البيئة، يوم امس الاربعاء، أنه تم رصد بعوض مصاب بفيروس حمى غرب النيل (קדחת מערב הנילוס) في مقطع وادي المشرع بمحاذاة كيبوتس جفعات عوز.

وعلى الفور، باشرت إدارة مجلس طلعة عارة المحلي بالتواصل مع سلطة تصريف مياه الجداول – كيشون ومجلس إقليمي مجيدو، للبدء بحملة رش مكثفة لإبادة البعوض في تلك المنطقة، على ان يتم توسيع نطاق إجراءات المراقبة والرش والمتابعة الاحترازية على امتداد مقاطع وادي المشرع واماكن مختلفة في منطقتنا.

وعليه، يتوجه مجلس طلعة عارة الى اهلنا الأعزاء، وخاصة في زلفة وسالم القريبة لوادي المشرع، أخذ الحيطة والحذر والتدابير اللازمة للأمر، والالتفات إلى تجفيف المياه الراكدة في الفضاء الخاص (الساحات، الحدائق) لتجنب اللدغات وأضرار البعوض، والتي تشكّل بيئة لتكاثره وتزيد من خطر الإصابة بالفيروس، كما يُبلغّ المجلس المحلي حول مياه راكدة في الحيّز العام عبر مركز توجّهات الجمهور هاتف 6409040 – 04 – واتساب 0502207353.

جدير بالذكر إن حمى غرب النيل (West Nile Fever) هي مرض أصله حيواني وينتقل أيضا إلى الإنسان. ينتج المرض عن فيروس يوجد أساسا في الطيور، وينتقل إلى البشر والحيوانات الأخرى من خلال لدغات البعوض الذي يتغذى على الطيور المصابة. في أغلب الحالات، يكون المرض خفيفا شبيها بالأنفلونزا ويختفي من تلقاء نفسه. يتميز المرض غالبا بالحمى، الصداع، الضعف، آلام المفاصل والعضلات والطفح الجلدي، وأحيانا الغثيان والإسهال. من المضاعفات النادرة المحتملة التهاب حاد في الدماغ أو التهاب السحايا، وفي حالات نادرة جدا ينتهي المرض بالوفاة.

في الصيف، يمكن أن تشكّل مصادر المياه الراكدة (حتى بحجم صغير)، بالتزامن مع ظروف الطقس الحار والرطب، بيئة خصبة لتكاثر البعوض وانتشار الفيروس.
يشار الى انه انتشرت خلال الفترة الأخيرة في البلاد، حالات عديدة من مرض حمى غرب النيل – خاصة في منطقة المركز- منها ما تسبب بوفاة اشخاص نتيجة الإصابة بهذا المرض، غالبيتهم من كبار السن.
نتمنى السلامة للجميع …

heightقد يهمك ايضا