اغلاق
شعار موقع وازكام

واشنطن تمنح إيران إعفاءً رسمياً مؤقتاً من عقوبات النفط مقابل شروط أمنية ونووية

, تم النشر 2026/06/22 16:52

أعلن وزير الخزانة الأمريكي، سكوت بنست، أن العاصمة واشنطن قد أصدرت رسمياً ترخيصاً عاماً مؤقتاً لمدة 60 يوماً، يتيح إنتاج وشحن وبيع النفط الإيراني. وتأتي هذه الخطوة كجزء من مذكرة تفاهم جرى توقيعها مؤخراً بين الولايات المتحدة وطهران.

وفي منشور له عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي (اكس)، أشار الوزير الأمريكي إلى أن هذا الإعفاء جاء بعد التزامات وتعهدات قدمتها إيران خلال محادثات جرت في سويسرا. وتشمل هذه الالتزامات ما يلي:

تأمين الملاحة البحرية: التزام إيران بالسماح بالمرور الحر والآمن للملاحة عبر مضيق هرمز الاستراتيجي.

 الرقابة النووية: السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية  بالدخول إلى الأراضي الإيرانية وممارسة أعمالهم التفتيشية.

يُذكر أن هذا القرار يمثل تحولاً مؤقتاً وملحوظاً في مسار العقوبات الاقتصادية المفروضة على قطاع الطاقة الإيراني، ويربط استمراره بمدى جدية طهران في تنفيذ التزاماتها الدولية والأمنية خلال فترة الشهرين المقبلة.

vital_signs قد يهمك ايضا