اغلاق
شعار موقع وازكام

يوم ذروة تجريبي مميز لبرنامج "بالحُسنى" لترسيخ قيم الرفق بالحيوان

, تم النشر 2026/06/26 10:56

يوم ذروة تجريبي مميز لبرنامج "بالحُسنى" لترسيخ قيم الرفق بالحيوان  

بمبادرة قسم رفاهية الحيوانات (الخدمات البيطرية) في وزارة الزراعة والأمن الغذائي، وطاقم برنامج "بالحسنى"، احتضنت المدرسة الزراعية في عرابة يوم أمس، حدثاً تربوياً استثنائياً والذي يشكّل علامة فارقة في تطوير البرامج التربوية العملية الرامية لتنمية الرأفة، وبث روح العطف والرحمة في التعامل مع الحيوانات.

حيث فتحت المدرسة أبوابها لاحتضان هذا اليوم بنجاح مبهر، بمشاركة نحو 100 طالب وطالبة، من مدارس عرابة والبلدات المجاورة، إلى جانب طاقم برنامج "بالحسنى"، وطاقم المدرسة، ومتطوعي برنامج مسار، وشبيبة اجيال الرائعين. 

برنامج "بالحُسنى" هو مبادرة رائدة من قسم رفاهية الحيوانات (الخدمات البيطرية) في وزارة الزراعة والأمن الغذائي، وينفذ بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، يقوده كل من الدكتورة منى شاهين (المستشارة المهنية للبرنامج والمسؤولة عن تطويره التربوي)، والأستاذ رائد صح (منسق البرنامج ومسؤول إدارته وتنفيذه ميدانياً)، هذا ويتم تمرير هذا البرنامج اليوم لما يقارب 16الف طالب وطالبة في المدارس العربية.

هدف هذا اليوم لاختبار تطبيق نموذج ليوم تربوي تفاعلي يعزز قيم الرحمة والمسؤولية اتجاه الحيوانات. وقد استمتع أطفالنا بمحطات متنوعة شملت: التوقيع على ميثاق لمنع إيذاء الحيوانات، محطة للمشاعر، تشكيل حيوانات من الفواكه والعجينة الورقية، غرفة هروب تعليمية، زراعة أصص أزهار، واستراحة دافئة مع وجبة من خبز الصاج.

شهد اليوم حضوراً كريماً من الدكتور شداد أبو فول المفتش العام لمجال العلوم البيئية والزراعة، وممثل الإدارة العليا للتعليم في المجتمع العربي والبدوي بوزارة التربية والتعليم، والسيد حسين سعد (مدير التخطيط الاقتصادي لقطاع الأقليات في وزارة الزراعة والأمن الغذائي). ويحظي هذا اليوم بدعم مشكور من السيد فاروق دبور (مدير لواء الشمال في وزارة الزراعة والأمن الغذائي)، والسيدة شيرين ناطور الحافي مديرة قسم كبير للتربية والتعليم في المجتمع العربي والبدوي.

استهل هذا اليوم بكلمة طيّبة لـ الشيخ معين الصح، تناول فيها قيم الرحمة والرفق بالحيوان المتجذرة في ديننا وتربيتنا. وفي كلماتهم، أكد د. شداد أبو فول والسيد حسين سعد على أهمية هذه الشراكة لتعزيز التربية القيمية. وفي رسالة قوية ومهمة، أشار السيد حسين سعد إلى أن: "الاستثمار في الجيل الجديد وفي التربية الزراعية هو طريق لبناء مجتمع أفضل والحد من مظاهر العنف", مؤكداً دعمه لاستمرار البرنامج وتطويره.

تكلل هذا اليوم بمشاركة فاعلة من مديري المدارس وأفراد الطواقم التربوية الذين يطبقون البرنامج بكل تفانٍ ومن ضمنهم، المربية لينا حلو، مديرة مدرسة الغزالة الابتدائية، الأستاذ صافي ياسين، مدير مدرسة حسين ياسين الابتدائية، والمربية روزا سويد، مديرة المدرسة الابتدائية في عيلبون.

في ختام هذا اليوم شكر مندوبي وزارة التربية والتعليم ووزارة الزراعة كل من قام على انجاح واحتضان هذا اليوم، وعلى رأسهم السيد منذر نعامنة مدير المدرسة الزراعية، اضافة لجميع مرشدي البرنامج، ومنهم المعلمات- سهاد خويص، سلام ابو الحوف، يمنى علي اغبارية وعبيرياسين الى جانب المتطوعين، والشركاء الذين ساهموا في إنجاح هذا اليوم.

 

للتفاصيل : 

د. منى شاهين : 0549545212 (المستشارة المهنية للبرنامج والمسؤولة عن تطويره التربوي)

الاستاذ رائد صح : 0526888788 (منسق البرنامج ومسؤول إدارته وتنفيذه ميدانياً)

vital_signs قد يهمك ايضا